inside qasim university

كلمة السيد عميد كلية التقانات الحياتية - BioTechnologies

انه لمن الفخر والاعتزاز لي أن اكتب هذه الكلمات عن كليتنا الاولى في العراق من حيث الحداثة والتي تاسست عام 2012 وهي كلية التقانات الاحيائية بقسميها قسم الهندسة الوراثية وقسم التقانات الاحيائية. تعتبر هذه الكلية رمز وصرح علمي من الصروح العلمية المهمة في جامعة القاسم الخضراء وتعد كلية من بين الكليات التي يفتخر بها الجميع والتي تهدف الى تخريج كوادر كفوءة ذو مهارات علمية وعملية عالية في مجالي تطبيقات الهندسة الوراثية والتقانات الاحيائية من جل مواكبة الركب العلمي العالمي حيث ان هذين الفرعين من العلوم قد وصلا الى مراحل غاية في التقدم والتطبيق العملي وفي جميع المجالات في جميع الدول المتقدمة في حين مازال بلدنا العراق العزيز يفتقر لهما.

يعتبر تاسيس هذه الكلية الفتية انجازا علميا متميزا والذي سيرفد كل القطاعات والمؤسسات الاكاديمية والمهنية بخريجين يمتلكون قدرات ومهارات متميزة في مجال تطبيق الهندسة الوراثية في قطاع الطب والزراعة والصناعة حيث تم ادخال مقررات منهجية لم توجد في الكليات الاخرى حيث ان بعض المقررات تدرس في هذه الكلية للمرة الاولى. تضم هذه الكلية نخبة من التدرسيين الذين عاهدوا الله والوطن والشعب العراقي الابي ان يكونو مخلصين ومبدعين والذين سيبذلون قصارى جهودهم من اجل جعل هذه الكلية مواكبة للتطور العلمي وبموازات نظيراتها من الكليات في الدول المتقدمة. وشرف لي ان اقدم اسمى كلمات الشكر لكوادر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وخاصة السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيد رئيس جامعة القاسم الخضراء لدعهم اللامحدود في استحداث هذا الصرح العلمي الجديد في عراقنا العزيز.وندعوا من الله ان يوفقنا في انجاح هذا الصرح العلمي لمن يخلفنا فيه كي نؤدي جزء ولو يسير من واجبنا اتجاه وطننا وشعبنا العراقي العزيز.

رسالة الكلية

وضعت عمادة الكلية خارطة طريق ووضعت خطط ستراتيجية لتنظيم وادراة الكلية بقسميها وبما يجعل مستوى الكلية العلمي موازيا الى نظيراتها من الكليات الرصينة في العالم مما يؤدي الى تخريج كوادر كفوءة ترفد كل من المؤسسات الاكاديميو والمهنية على حد سواء. كما درست عمادة الكلية كل معايير الجودة والاعتمادية مثل اختيار احدث المناهج الدراسية , استخدام الوسائل التعليمية الحديثة ,تاهيل القاعات , تجهيز المختبرات باحدث الاجهزة وحث التريسيين على اعتماد معايير الجدوة العالمية في التريس وجعلتها من الاولويات المهمة جدا لضمان جودة المستوى العلمي في هذه الكلية.

اهداف ورؤى كلية التقانات الاحيائية في جامعة القاسم الخضراء

ان تأسيس هذه الكلية يساهم في اضفاء المعرفة العلمية اللازمة لمواكبة التطور العلمي السريع لفرعين مهمين من العلوم هما الهندسة الوراثية والتقانة الاحيائية واللذان اصبحا وبوقت قصير نسبيا عمود التطور العلمي في الدول المتقدمة في حين مازال عالمنا العربي يفتقر الى الخبرات والتطبيقات في هذا المجال ,لذلك من المؤمل ان تقوم هذه الكلية بتطبيق نظام تعليمي يهدف الى تطوير القدرات والمهارات العلمية التطبيقية للافراد المهتمين بمجال الهندسة الوراثية والتقانات الاحيائية.

الاهتمام بالتخصصات العلمية التي من شأنها توظيف خصائص الكائنات الحية لانتاج المواد الحيوية وتحقيق أقصى استفادة منها صناعيًا وزراعيًا وبالتالى اقتصاديًا وذلك عن طريق تحسين خواصها وصفاتها الوراثية مع الأخذ بنظر الاعتبار المحافظة على الخصائص الأساسية لهذه الأحياء وعلى تنوعها وعدم الاخلال بالتوازن الحيوي الطبيعي .
خدمة الاشتراك البريدي
ابقى على اطلاع اولا بأول بكل تحديثات الجامعة من خلال النشرة الاخبارية البريدية يمكنك زيارة مركز الخدمات الالكترونية لقراءة المزيد من التفاصيل

داخل جامعة القاسم الخضراء