الجامعة والمستخدم

university of alqasim pipeline
مركز الخدمة القانوني | سياسة الاستخدام المقبول لتكنولوجيا الاتصال المعلوماتي

لماذا تتبنى الجامعة سياسة الاستخدام المقبول؟

في أوقات الذروة، يستخدم عددٌ كبير من المتصفحين "حزمة نطاق" مشتركة في وقت واحد، وتعتمد هذه الخدمة في عملها على موارد مشتركة؛ ومن ثم فإن الإفراط في استخدام موارد الشبكة المشتركة أو إساءة استعمالها ولو من قبل متصف واحد قد يؤثر تأثيراً سلبياً على سائر المتصفحين الآخرين.



ومن الجدير ذكره أن قلة من المتصفحين هي التي تستخدم الخدمة على نحو غير ملائم بصفة مستمرة، كما في حالة إرسال أو تنزيل ملفات كبيرة جداً أو استخدام بروتوكول "الند للند" (تبادل الملفات والبيانات بين جهازين شخصيين عبر الشبكة Peer-to-Peer ) والبرمجيات الأخرى المستخدمة في المشاركة في الملفات وتقاسمها (والتي قد يتم من خلالها إرسال أو استقبال ملفات فيديو أو ملفات أخرى كبيرة الحجم) على نحو مستمر. وهذا يعني تأثر جودة الخدمة المقدمة لجميع المستخدمين، وبطء نفاذ المتصفحين إلى الإنترنت أو إعاقتهم عن إرسال رسائل البريد الإلكتروني أو استقبالها.



تستخدم الغالبية العظمى من المتصفحين الخدمة استخداماً متعقلاً، لا يؤثر تأثيراً سلبياً على قدرة الشبكة المشتركة؛ غير أن قلة من المتصفحين تستخدم الخدمة استخداماً غير لائق، ويؤثر نشاطها تأثيراً سلبياً كبيراً على الخدمة. ومن هنا جاءت سياسة الاستخدام المقبول ("السياسة")، لإدارة الاستخدام غير اللائق للخدمة والتأكد من عدالة استخدامها بين جميع المتصفحين وتعدّ هذه السياسة ملحقاً / إضافةً إلى الشروط التعاقدية (بما فيها أحكام وشروط الخدمة) ولا تتناقض معها.



كيف تعمل سياسة الاستخدام المقبول؟

إذا كنت مداوماً على استخدام الخدمة بشكل غير لائق أثناء ساعات الذروة، ورأت الشركة أن هذا الاستخدام غير اللائق يؤثر على استخدام المتصفحين الآخرين للخدمة على نحو غير عادل، فإن الشركة تحفظ بحقها في إدارة "حزمة النطاق" bandwidth المخصصة لكم أثناء أوقات الذروة (وهو ما يمكن أن يؤدي إلى قطع الاتصال مع سيرفر جامعة القاسم الخضراء). وإذا واصلتم الاستخدام غير اللائق للخدمة، فإن لجنة ادارة موقع جامعة القاسم تحتفظ بحقها في إنهاء اتفاقيتكم معها بشكل فوري، ويجوز لها منحكم إشعار قبل إنهاء الخدمة.