تدريسي في كلية الزراعة بجامعة القاسم الخضراء يشارك في المؤتمر الزراعي الثامن في جامعة الفيوم

article published at     تاريخ النشر : 3/13/2018
people visited this page  عدد مشاهدات هذا الموضوع : 878
         نسخة للطباعة      الاعلامية مروة الحمداني



شارك الدكتور نهاد عبد اللطيف النداوي في المؤتمر الزراعي الثامن الذي أقيم في كلية الزراعة جامعة الفيوم جمهورية مصر العربية  ببحثه الموسوم ( مقارنة تاثير اضافة البريبايوتك(Safmannan) والبريبايوتك المحلي العراقي في العليقة على الاداء الانتاجي لفروج اللحم Ross  وتضمن البحث 

استخدام 195 فرخ فروج لحم بعمر يوم واحد سلالة Ross غير مجنس ، تم تقسيمها عشوائياً على خمسة معاملات بواقع 39 طير لكل معاملة، وكل معاملة تتكون من ثلاث مكررات (13 طير لكل مكرر). وكانت معاملات التجربة كما يأتي : المعاملة الاولى (السيطرة) من دون إضافة الـSafmannan او البريبايوتك المحلي العراقي إلى العليقة ، المعاملة ال المعاملة الثانية : إضافة الـSafmannan بمقدار 250 غم / طن علف ، المعاملة الثالثة : إضافة الـSafmannan بمقدار 500 غم / طن علف ، المعاملة الرابعة : إضافة البريبايوتك المحلي العراقي بمقدار 250 غم / طن علف و المعاملة الخامسة : إضافة البريبايوتك المحلي العراقي بمقدار 500 غم / طن علف.

تضمنت التجربة دراسة الصفات الأتية : معدل وزن الجسم الحي ، الزيادة الوزنية، استهلاك العلف، كفاءة التحويل الغذائي و نسبة الهلاكات .




أشارت النتائج إلى أن إضافة الـSafmannan بمقدار (250 و 500 غرام / طن علف ) علف أدت إلى تحسن معنوي في معدل وزن الجسم الحي بعمر 5 اسابيع ومعدل الزيادة الوزنية الكلية وتحسن معنوي في استهلاك العلف الكلي مقارنة بباقي معاملات التجربة .

يستنتج من التجربة الحالية ، الى أن إضافة الـSafmannan في العليقة يمكن أن يؤدي إلى تحسين بعض الصفات الانتاجية لفروج اللحم .



 

،


 

 

 



تاكات مرتبطة بهذا الموضوع

مؤتمر علمي

معلومات مرتبطة بهذا الموضوع

جامعة الفيوم في جمهورية مصر العربية
تدريسيي كلية الزراعة في جامعة القاسم الخضراء
3