كلية علوم الأغذية في جامعة القاسم الخضراء تنظم ورشة عمل حول " تصنيع جبن الريكوتا واهميته التغذوية "

article published at     تاريخ النشر : 4/14/2018
people visited this page  عدد مشاهدات هذا الموضوع : 545
         نسخة للطباعة      الاعلامية مروة الحمداني



نظم قسم علوم وتكنولوجيا الألبان في كلية علوم الاغذية بالجامعة وضمن موسمه الثقافي الحالي ورشة عمل حول " تصنيع جبن الريكوتا واهميته التغذوية  " اشرف على ادارتها كل من الباحثين م.د ضياء ابراهيم البدراني و م.م.مصطفى محمد كاظم والسيد ضياء هاتف .


 

 


تضمنت الورشة محاضرة عملية عن الكيفية التي يتم فيها صناعة جبن الريكوتا الذي يعد واحد من الاجبان الإيطالية التي تصنع من مصل الحليب او الشرش الناتج من تصنيع اي نوع من انواع الجبن الاخرى سواء مصنعة من لبن الماعز او الجاموس او البقر .



 

فجبن الريكوتا الاصلي ينتج من تخثر البروتينات الموجودة في مصل الحليب و بخاصة الالبومين و الغلوبولين و التي توجد في الشرش بعد انفصاله عند تصنيع اي نوع آخر من الجبن , يعتبر هذا النوع من الجبن آمن لمن يعانون من حساسية او لا يتحملون الكازين , تستخدم الريكوتا في العديد من الوصفات الشهية و لكنها لا تتوفر بسهولة في الاسواق و لكننا نستطيع تصنيعها بانفسنا في منازلنا.

 

 


اما بالنسبة للقيمة الغذائية لجبنة الريكوتا وأهميتها للصحة لها قيمة غذائية عالية لما تحويه على مجموعة من المعادن الهامة لصحة الجسم مثل الكالسيوم والزنك والسيلينوم والفسفور ،كما وتحتوى على فيتامين أ وفيتامين ب12 وعلى نسبة من الأحماض الدهنية والأوميجا, ولذلك ينصح بتناول الجبنة الريكوتا فهي تساعد على علاج العديد من مشاكل الجسم وخاصة القلب والعظام .



 

 

 

 



تاكات مرتبطة بهذا الموضوع

ورشة عمل

معلومات مرتبطة بهذا الموضوع

جامعة القاسم الخضراء
لايوجد
4