جامعة القاسم الخضراء تقيم حلقة دراسية بعنوان ( ديناميكية العمل الجماعي )

article published at     تاريخ النشر : 8/2/2018
people visited this page  عدد مشاهدات هذا الموضوع : 618
         نسخة للطباعة      الاعلامية مروة الحمداني

 

اقام مركز التعليم المستمر في جامعة القاسم الخضراء حلقة دراسية للمتدربين في دورة طرائق التدريس بعنوان (  ديناميكية العمل الجماعي  ) وتضمنت المحاضرة التي القاها الدكتور حسنين عبد الواحد شعيلة مفهوم ديناميكية الجماعات والخصائص السيكولوجية للجماعة والتي تعد ”مجموع القوى النفسية والاجتماعية المتعددة والمتحركة والفاعلة التي تحكم تطور الجماعة”. وهي فرع من فروع علم النفس الاجتماعي يبحث في تكوين وبناء الجماعة وتغيرها عن طريق جهود أعضائها لإشباع حاجاتهم لأن فهم طبيعة الحياة الاجتماعية لا يكون إلا من خلال فهم الجماعة و ديناميكياتها ؛ فالجماعة هي " وحدة اجتماعية تتكون من فردين أو عدد من الأفراد بينهم علاقة صريحة على النحو يسمح بأن يدرك الأنا الآخر كعضو في الجماعة ، و لكل فرد من أفراد الجماعة دوره الذي يؤديه .




ويشير موشييللي إلى أن الجماعة تنبني على مجموعة من الخاصيات السيكولوجية الأساسية ويجملها في :التفاعلات ، وجود أهداف مشتركة ، بروز مقاييس أو قواعد التصرف وبروز بنية غير شكلية لنظام العواطف والود والنفور.،وجود انفعالات ومشاعر جماعية مشتركة ،فضلا عن وجود لاشعور جماعي وإقامة توازن داخلي ونظام للعلاقات المستقرة مع محيطها .




اما الاعتمادية المتبادلة داخل الجماعة "تبرز من خلال تأثير كل طرف على مشاعر ومعتقدات الطرف الأخر".وهذا مايبرز أهمية تماسك الجماعة ضمن الإطار النظري الديناميكي .








تاكات مرتبطة بهذا الموضوع

حلقة دراسية

معلومات مرتبطة بهذا الموضوع

القاعة المركزية
لايوجد
8/2