كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تنظم ندوة علمية الكترونية حول مزارع الانسجة الحيوانية

article published at     تاريخ النشر : 5/11/2021
people visited this page  عدد مشاهدات هذا الموضوع : 200
         نسخة للطباعة      وسن لطيف جبار / إعلام الجامعة

نظم فرع التشريح والانسجة في كلية الطب البيطري ندوة علمية الكترونية بعنوان ( مزارع الانسجة الحيوانية) وتضمنت الندوة التي حاضر فيها كلا من أ.م.د. اخلاص عبد حمزة و أ.م. احلام جابر حمزة و م.د. سراج منير نعمة محاور عدة تمثلت بدراسة الخصائص المختلفة المرتبطة بحياة الخلايا والنسج المكونة لجسم الحيوانات وزرع الأنسجة على اوساط مناسبة لحياتها خارج الأعضاء الطبيعية و متابعة مراحل نمو وتكاثر وتمايز الخلايا عن طريق دراستها مجهرية في المختبر و تسجيل التطورات التي تطرأ على الخلايا والنسيج وعلاقتها المتبادلة بينها وبين أعضاء الجسم المختلفة و عند عمل تجارب على الخلايا المزروعة يتم استعمال مقادير اقل من المواد المراد دراسة سميتها مقارنة بالكمية التي نحتاجها عند عمل التجربة على الحيوان الكامل حيث أن جزء من هذه المواد يفقد اثناء توزيعه على الأنسجة وعملية الاخراج و اختبار مركبات معينة على انواع مختلفة من الخلايا مثل المواد الايضية ، الهرمونات ، عوامل النمو والمركبات التي يتم اختبارها لدراسة سميتها للخلايا و إنتاج انسجة صناعية مثل إنتاج جلد صناعي لعلاج الحروق و تصنيع المركبات البيولوجية الثمينة بكميات كبيرة مثل بعض البروتينات و حيث اننا لانستطيع اكثار العضو فإن كل تجربة على عضو مزروع تحتاج لعضو جديد مزروع وجهد اكبر و توفير طرق جديدة لدراسة التفاعل الخلوي بين تجمعات خلوية محددة .