نشر بحث عالمي للدكتور رعد محمد وفر السعدون في مجلة ضمن مستوعبات كلاريفيت

article published at     تاريخ النشر : 3/28/2020
people visited this page  عدد مشاهدات هذا الموضوع : 237
         نسخة للطباعة      هندسة الموارد المائية

نشر الدكتور رعد محمد وفر  البحث الموسوم ((استخدام صور الأقمار الصناعية وبرنامج GIS لدراسة انحسار الإنتاج الزراعي في منطقة أعالي الفرات في الصحراء الغربية/محافظة الانبار))
ان البحث يعد الأول على مستوى البلاد الذي يحدد الأسباب المؤدية الى قلة الإنتاج الزراعي في منطقة أعالي نهر الفرات في الصحراء الغربية الواقعة ضمن محافظة الانبار، بواسطة دراسة صور فضائية لمختلف الأقمار الصناعية وبدقة تمميز عالية. واستحصال البيانات الإحصائية من خرائط المنطقة لغرض ادخالها في برنامج GIS وتصنيف الأراضي ذات الإنتاج العالي والخالية من الأسباب المؤدية الى قلة الإنتاج الزراعي وتحديد الأراضي المتاثرة وعمل خرائط لها لمعالجتها مستقبلا .
لقد بيت الدراسة من خلال تفسير الصور الفضائية بطريقة التصنيف غير الموجه و توثيق المعلومات بالزيارات الحقلية الأسباب ادناه المسببة في انحسار الإنتاج الزراعي :
1- خلو التربة السطحية من المواد العضوية التي تساعد على خصوبة التربة ورفع الإنتاج الزراعي.
2- التملح الناتج من السقي العشوائي بكميات كبيرة من المياه المؤدية الى ترسب الاملاح على سطح التربة.
3- التصحر الذي يغزو الأراضي الزراعية بسبب ترك زراعتها وهجرة الفلاح الى المدن, وكذلك أسباب الضروف الأمنية السائدة في فترات محددة.
و اوصت الدراسة الى:
1- ضرورة اصدار خرائط تصنيفية تحدد المناطق المتأثرة بقلة الإنتاج الزراعي والتي حددتها الدراسة بنسبة 5% من مجموع الاراض ذات الإنتاج العالي.
2- معالجة الأراضي المتأثرة لغرض اعادتها لتصل الى النسب العالية من الإنتاج الزراعي. تم نشر البحث في  مجلة الاورواسيوية لعلوم البايوساينس وهذه المجلة هي من المجلات ذات المستوعبات كلارفيت  ، ثومسن ، سكوبس



Media Tags

.

المواضيع الاكثر مشاهدة

[-] حصول رئيس قسم المنشات الهيدروليكية على شهادة تقديرية من جامعة الكرخ للعلوم

[-] جداول الامتحانات الالكترونية لامتحانات نصف السنة و امتحانات النهائية للدور الاول و الثاني للعام الدراسي 2019- 2020 في اقسام كلية هندسة الموارد المائية

[-] كلية علوم الاغذية تدرج على لائحة اعلاناتها جدول امتحانات الدراسات العليا للكورس الثاني و للدورين الاول و الثاني

[-] من مبدا التعاون العلمي بين الجامعات تمكن فريق بحثي من الحصول على قبول نشر في مجله عالميه ضمن مستوعباتscopus في مجال زراعه الخلايا الجذعيه

[-] تعلن كلية علوم الاغذية جدول امتحانات الدور الثاني لجميع الاقسام و المراحل الدراسية

[-] كلية علوم الاغذية تعلن جدول الامتحانات النهائية للدور الاول و للكورس الاول و الكورس الثاني ولجميع الاقسام

[-] تدريسي في كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء يحصل على قبول نشر بحث ضمن مستوعب سكوبس بعنوان (الكشف الجزيئي للفيروسات الروتا نوع A في عجول الإبل التي تعاني من الإسهال ووالتي لاتعاني من الإسهال في وسط وجنوب العراق)

[-] كلية الطب البيطري بجامعة القاسم الخضراء تشارك في ورشة عمل اقامتها جامعة هارفرد بعنوان ( ادارة وحدة العنايه المركزه لمرضى فايروس كورونا)