قسم الشؤون العلمية

الهيكل التنظيمي لقسم الشؤون العلمية

Scientific

الرؤية

يعد قسم الشؤون العلمية احد اهم اقسام الجامعة الادارية أذ يقوم القسم بمتابعة وتنظيم النشاطات العلمية في الجامعة ادارياً والتي تشمل كل نشاط علمي تقوم به الجامعة سواء على مستوى التدريسيين او الكليات. ويشمل ذلك اعمام النشاطات العلمية مثل المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية التي يتم تنظيمها داخل وخارج الجامعة، وكذلك اعلام كافه الكليات واقسام الجامعة عن النشاطات العلمية التي تقيمها الجامعات والمؤسسات العلمية العراقية الاخرى وحث منتسبي الجامعة على المشاركة فيها لدوام التواصل العلمي بين منتسبي الجامعة والجامعات العراقية فيما يخدم تطوير التعليم العالي في العراق. كما ويعتبر قسم الشؤون العلمية حلقة الوصل بين الجامعة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يخص الجانب العلمي الاداري مثل افتتاح الاقسام العلمية والكليات والدراسات العليا والمكاتب الاستشارية وغيرها. بالإضافة الى متابعة وتسويق البحوث العلمية التي يقوم بها باحثو الجامعة.

الرسالة

تتمثل رسالة قسم الشؤون العلمية في تكامل الجهود العلمية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة، من خلال تنسيق ومتابعة نتاجاتهم العلمية، ومشاريعهم البحثية، ومشاركاتهم في المؤتمرات العلمية، سواء داخل الجامعة أو خارجها. يتم التركيز في هذه الجهود على معالجة المشاكل والتحديات التي يواجهها المجتمع، وذلك من خلال تسويق هذه النشاطات ونتائجها، ونشرها وإعمامها على نطاق واسع في الجامعات والوزارات ذات الاهتمام المشترك، بهدف تحقيق حلول فعّالة لتلك المشاكل. ايضا زيادة الزخم للنشاطات العلمية، وتحفيز باحثي الجامعة للمشاركة الفعّالة فيها، سواء كان ذلك من خلال إقامة ندوات ومؤتمرات، أو الانخراط في الأبحاث التطبيقية التي تهدف إلى تحقيق تقدم فعّال في مجالات مختلفة، بما يعزز مكانة الجامعة على الصعيد الوطني والدولي كمركز للبحث العلمي والابتكار

أهداف القسم

    يمكن تلخيص اهداف قسم الشؤون العلمية بالتالي:

  1. 1- رفع كفاءة الجامعة علمياً من خلال تسويق المشاريع البحثية لباحثي الجامعة واعلام الجهات المعنية بنتاجات الجامعة العلمية. وكذلك اعمام خلاصة الملاحظات والتوصيات التي يتم التوصل اليها من الندوات والمؤتمرات التي تقام في الجامعة.
  2. 2- تطوير الجامعة من خلال تسهيل الاجراءات الادارية وطباعة واعداد الملفات الرسمية الخاصة بافتتاح الاقسام العلمية والدراسات العليا والمكاتب الاستشارية داخل الجامعة .
  3. 3- دعم باحثي الجامعة من تدريسيين وموظفين.
  4. 4- رفع اسم الجامعة في المحافل العلمية من خلال عرض النتاجات العلمية للجامعة التي تخدم تطوير التعليم العالي في العراق وخدمة المجتمع من خلال المفاتحات الرسمية مع الجهات المختصة.

شعب القسم

    يتكون قسم الشؤون العلمية من شعبتين:

  1. 1- شعبة البحوث العلمية: تضم الشعبة ثلاث وحدات وكما مدرجة ادناه مع مهام كل منها
  2. -وحدة المجلات العلمية: تدقيق وإصدار الأعداد العلمية للمجلات التابعة للجامعة، وإخطار هيئات التحرير بالموافقة على الإصدارات. كما تصدر الوحدة الأوامر الجامعية بعد موافقة رئيس الجامعة على هيئات التحرير المقترحة لتلك المجلات، وتنظم إجراءات إصدار المجلات العلمية المحكمة وفقاً لضوابط وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وتقوم الوحدة أيضاً بإعداد إحصائيات شهرية حول عدد الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات الدولية المرموقة .
    - وحدة المؤتمرات والندوات العلمية: تقوم هذه الوحدة بالإشراف والمتابعة للمؤتمرات العلمية بعد الحصول على الموافقات الرسمية لإقامتها في الجامعة، وتصدر الأوامر اللازمة لتنظيمها من خلال لجان علمية وتنظيمية. كما تتابع التوصيات التي تصدر عن تلك المؤتمرات وترسلها إلى الوزارة، وتضمن إدراجها في موقع "ندوتي" التابع لدائرة البحث والتطوير في الوزارة. وتتولى أيضاً تنظيم الندوات العلمية والحلقات النقاشية بالتنسيق مع مختلف تشكيلات الجامعة في بداية كل عام دراسي.
    - وحدة الخطة البحثية وبراءات الاختراع: في هذه الوحدة، يُراقب ويُشرف على تنفيذ الخطط البحثية لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، سواء في الكليات، المراكز البحثية، أو الأقسام العلمية. يُحدث ويتابع البحوث المخططة والمنجزة والمنشورة بانتظام وفقًا لنظام التحديث الدوري المعتمد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كل 3 أشهر. وتتحمل الوحدة مسؤولية تأييد خطط البحث للتدريسيين، والتي تعد أحد متطلبات الترقية العلمية. كما تُقوم الوحدة بأرشفة براءات الاختراع التي يحصل عليها أعضاء الجامعة، وإعداد الإحصائيات الخاصة بها. وتُرسل الوحدة الإحصائيات الخاصة بالبحوث العلمية وبراءات الاختراع إلى الوزارة بشكل دوري.
  3. 2- شعبة تسويق النتاجات العلمية: يتمركز عمل هذه الشعبة حول متابعة وتنظيم الأبحاث العلمية التطبيقية لأعضاء الجامعة، التي يمكن الاستفادة منها قبل وزارات أو مؤسسات الدولة. يتم ذلك عن طريق تعبئة الاستمارات المعدة من قبل الوزارة والمكتملة من الباحث والجهة التابع لها (كلية أو مركز)، وإرسالها إلى الوزارة. في حال قبول البحث من قبل أحد التشكيلات المحلية، يتم إشعارنا بذلك من قبل شعبة تسويق النتائج العلمية في الوزارة، ليتم التواصل مع الباحث وإبرام العقود المراقبة من قبل القسم في الوزارة. تم إطلاق المنظومة الوزارية للبحوث التطبيقية، حيث سيتم رفع جميع البحوث التطبيقية في الجامعات العراقية وتسويقها للجهات الأخرى وفقًا للضوابط التي ستصدرها الوزارة لاحقًا.
Scientific
Scientific
Scientific


An error has occurred. This application may no longer respond until reloaded. Reload 🗙